اقتصادي

“تليغرام” يتأهب للاكتتاب العام​

تطبيق تليغرام على أحد الهواتف الذكية

أكد  مؤسس تطبيق التواصل الاجتماعي “تليغرام”  بافل دوروف، أنه يستعد لطرح أسهم التطبيق في اكتتاب عام، من دون أن يوضح المكان المنشود لهذا الطرح، لكن ترجيحات تشير إلى البورصة الأميركية كمكان مفضل للاكتتاب.

وفي مقابلة مع “فايننشال تايمز”، وهي الأولى من نوعها لدوروف منذ عام 2017، قال إن “التطبيق الذي يقع مقره في دبي، تطور ليصبح أحد تطبيقات الوسائط الاجتماعية الأكثر شعبية في العالم، بينما يحقق إيرادات بمئات الملايين من الدولارات، بعد تقديم الإعلانات وخدمات الاشتراك المتميزة قبل عامين”.

وأكد دوروف أن قاعدة المستخدمين لخدمة الرسائل الفورية المشفرة بالتطبيق تبلغ نحو 900 مليون مستخدم نشط شهريا في الوقت الحالي، ارتفاعا من 500 مليون في مطلع 2021. مشيرا إلى أنه يأمل في تحقيق أرباح في العام الحالي، أو المقبل على أبعد تقدير.

وتشير المعلومات إلى أن تطبيق “تليغرام” نجح في جمع تمويلات بنحو ملياري دولار، من خلال طرح سندات عام 2021 بقيمة مليار دولار، وأخرى بقيمة 750 ثم ثالثة بقيمة 250 مليون دولار في العام الماضي.

وبينما سيمكن لحاملي السندات تحويلها إلى أسهم، فإن دوروف أكد أن الشركة تفكر في بيع حصة من الأسهم لـ”المستخدمين المخلصين”، الأكثر ولاء للتطبيق، من دون أن يوضح معايير الولاء المعنية.

وبيّن دوروف الذي يمتلك التطبيق بالكامل، أن مؤسسته حصلت على تقييمات تزيد على 30 مليار دولار من مستثمرين محتملين، بمن فيهم صناديق التكنولوجيا العالمية في المرحلة الأخيرة، لكنه استبعد بيع المنصة، بينما يستكشف طرحاً عاماً أولياً في المستقبل.